شبكة ومنتديات روح العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ومنتديات روح العراق

شبكة ومنتديات روح العراق اكبر تجمع عراقي عربي على شبكة ومنتديات روح العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
diyaa
المشرف العــام
المشرف العــام
diyaa


المشاركات : المشاركات : : 89
نقاط نقاط : 5362
التقييم : التقييم : : 0
البلد  درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  V7m11343
 درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  Get-7-2010-almlf_com_w4qvomts
الجنس : ذكر

 
:

 درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  Empty
مُساهمةموضوع: درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات     درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 12:41 am

درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات .

 درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  Run-taxi-way

المدرج ينقسم الى اربعه اقسام رئيسه من الناحية الاعمال المدنية:

<BLOCKQUOTE>
- مدرج رئيسى runway
</BLOCKQUOTE>


<BLOCKQUOTE>
- ممر رئيسى taxi way
</BLOCKQUOTE>



<BLOCKQUOTE>
-ممرات رابطة taxi track
</BLOCKQUOTE>



<BLOCKQUOTE>
- مساحه أمان .. over run
</BLOCKQUOTE>
 درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  Runway-crosswind1


 درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  Runway-crosswind2



الممرات الرابطه taxi track


والهدف منها فى الاساس هو استخدامه لخروج الطائرات من اقرب نقطه من المدرج الرئيسى من اجل السماح للطائرات الاخرى بالهبوط او الاقلاع.


بالنسبه لمواصفات (taxi track) هو يقل عن عرض المدرج ولكنه يحمل نفس مواصفات المدرج من ناحيه السماكه ولكنه يختلف فى انواع الاضاءه الموجوده على جانب او منتصف الممرات


و يوجد لكل ممر من الطائرات ... حواف جانبيه مرصوفه تعادل تقريبا ضعف عرض الممرات الرئيسى وبحيث تكون اجنحه الطائرات تمر من خلاله ولا توجد اى عوائق او مواد مرتفعه عليه.



 درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  Runway-d1



ويعتبر taxi track هو نقطة الربط الرئيسية بين المدرج runway و الممر الرئيسى taxi way للمدرج.


و اعداد هذهـ الممرات taxi track تختلف حسب طول المدرج واهميتها ونوعيه استخدامه ولكنه لا تقل عن اربعه ممرات ولا تزيد عن عشره فى معظم المطارات . . وطول كل ممر لا يزيد عن 200 متر تقريباً للممر الواحد كمسافه فاصله بين المدرج الرئيسى والممر الرئيسى ..



الممر الرئيسى taxi-way


الممر الرئيسى هو الممر الموازى فى الطول والاتجاه للمدرج الرئيسى


وفى بعض المطارات يطور ليكون مدرج فى حالة الطؤارى.


يحمل نفس مواصفات المدرج الرئيسي أو أقل منها تبعاً للتكلفة المادية كذلك يختلف العرض و نوعيه الاضاءه التى تكون مختلفه عن المدرج الرئيسى حتى لا تسبب اى تشويش للطيار فى التميز بين المدرج الرئيسى والممرات المجاوره.


ويعتبر الممر الرئيسى مهم جدا فى الربط بين مواقف الطائرات وبين مدارج الاقلاع.


فى المطارات العسكريه يوضع عليها عدد من الخدمات مثل وقود الطائرات او تحميل الطائرات بالاسلحه والصواريخ. كما أن بعض المطارات لا يوجد بها ممر رئيسي taxi-way




 درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  Runway-d1



فى اغلب المدارج تكون بدايه المدرج او نهايته touch down zone من الخرسانه لان الخرسانه اقوى وأكثر تحمل من الاسفلت وكذلك بسبب ان الاسفلت مع كثره الهبوط يحدث له تمدد او ما يسمى deflection بسبب حراره الاصدام من كفرات الطائرة.


 درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  Runway-d2
يوجد بعض المطارات العالمية بها أكثر من 3 أو 4 مدارج وتستخدم للأقلاع و الهبوط في نفس الوقت


يوجد مقاييس عالمية سواء بالقدم أو المتر لطول كل مدرج و تختلف المسافة ما بين 3600 و 4900 متر


- - -


كل ما كان المطار في مناطق مرتفعه عن سطح البحر كلما أضطر المصممون و المسؤلون عن سلامة الطيران إلى زيادة طولة.


كذلك يوجد مسافة ما قبل المدرج و ما بعد المدرج وتسمى over run لو تعود إلى الصورة كي تتعرف على مكانها و هذهـ طولها بين 200-500 متر ، يتم إيقاف الطائرة بها إما بالشبكة أو الكيبل أو غير ذلك



كذلك يوجد مسافة طولية قبل بداية أي مدرج و بعد نهاية أي مدرج تقدر بحوالي 900 الى 1500 متر و بعرض يقر بـ 150 متر من كل مدرج ، هذهـ تكون خالية من المباني و العوائق مثل الأعمدة و الإنارة و أجهزة الإرسال و الاستقبال و غيرها ، لتأمين هبوط أو إقلاع آمن.


أطوال وعرض المدرجات ، وماهو الطول الأقل المناسب ، والأقصى الكافي لهبوط الطائرة ، وهل كل الطائرات لها نفس المسافة للهبوط ، بمعنى آخر هل المدرج الذي تهبط عليه وتقلع منه الطائرة الصغيرة يكفي كذلك للطائرة الكبيرة مثل الإيرباص 380 ، والبوينج 747 ?
مسافة الإقلاع و الهبوط ، هذهـ تعتمد على الطائرة نفسها ، فكلما كانت الطائرة خفيفة الوزن و جناحها عريض ، فإنها لا تحتاج إلى مسافة طويلة لكي تقلع و العكس صحيح


كذلك بحسابات الوزن و الحمولة للطائرة ، و أيضاً بالمتغيرات البيئية


أي كلما كانت المنطقة مرتفعة عن سطح البحر ، كلما زادت الحاجة لمسافة أطول للإقلاع و الهبوط


أيضاً كلما إرتفعت درجة حرارة الجو ، كلما كان هناك حاجة لمسافة أطول للأقلاع


وهذهـ حسابات يعمل بها الطيار قبل الإقلاع و الهبوط (Safe landing & takeoff , engine performance )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اصحاب نت
المشرف العــام
المشرف العــام
اصحاب نت


المشاركات : المشاركات : : 126
نقاط نقاط : 5528
التقييم : التقييم : : 0
البلد  درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  V7m11343
 درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  Pi-ca-50
الجنس : ذكر

 درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات     درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 27, 2010 7:37 pm

 درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات  342573
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هندسة السراديب في النجف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات روح العراق :: المنتديات العلمية ::   :: المنتدى الهندسي-
انتقل الى: