شبكة ومنتديات روح العراق شبكة ومنتديات روح العراق اكبر تجمع عراقي عربي على شبكة ومنتديات روح العراق |
|
| درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
diyaa المشرف العــام
المشاركات : : 89 نقاط : 5362 التقييم : : 0 الجنس :
:
| موضوع: درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات الجمعة ديسمبر 10, 2010 12:41 am | |
| درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات .
المدرج ينقسم الى اربعه اقسام رئيسه من الناحية الاعمال المدنية: <BLOCKQUOTE>- مدرج رئيسى runway </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>- ممر رئيسى taxi way </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>-ممرات رابطة taxi track </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>- مساحه أمان .. over run </BLOCKQUOTE>
الممرات الرابطه taxi track
والهدف منها فى الاساس هو استخدامه لخروج الطائرات من اقرب نقطه من المدرج الرئيسى من اجل السماح للطائرات الاخرى بالهبوط او الاقلاع.
بالنسبه لمواصفات (taxi track) هو يقل عن عرض المدرج ولكنه يحمل نفس مواصفات المدرج من ناحيه السماكه ولكنه يختلف فى انواع الاضاءه الموجوده على جانب او منتصف الممرات
و يوجد لكل ممر من الطائرات ... حواف جانبيه مرصوفه تعادل تقريبا ضعف عرض الممرات الرئيسى وبحيث تكون اجنحه الطائرات تمر من خلاله ولا توجد اى عوائق او مواد مرتفعه عليه.
ويعتبر taxi track هو نقطة الربط الرئيسية بين المدرج runway و الممر الرئيسى taxi way للمدرج.
و اعداد هذهـ الممرات taxi track تختلف حسب طول المدرج واهميتها ونوعيه استخدامه ولكنه لا تقل عن اربعه ممرات ولا تزيد عن عشره فى معظم المطارات . . وطول كل ممر لا يزيد عن 200 متر تقريباً للممر الواحد كمسافه فاصله بين المدرج الرئيسى والممر الرئيسى ..
الممر الرئيسى taxi-way
الممر الرئيسى هو الممر الموازى فى الطول والاتجاه للمدرج الرئيسى
وفى بعض المطارات يطور ليكون مدرج فى حالة الطؤارى.
يحمل نفس مواصفات المدرج الرئيسي أو أقل منها تبعاً للتكلفة المادية كذلك يختلف العرض و نوعيه الاضاءه التى تكون مختلفه عن المدرج الرئيسى حتى لا تسبب اى تشويش للطيار فى التميز بين المدرج الرئيسى والممرات المجاوره.
ويعتبر الممر الرئيسى مهم جدا فى الربط بين مواقف الطائرات وبين مدارج الاقلاع.
فى المطارات العسكريه يوضع عليها عدد من الخدمات مثل وقود الطائرات او تحميل الطائرات بالاسلحه والصواريخ. كما أن بعض المطارات لا يوجد بها ممر رئيسي taxi-way
فى اغلب المدارج تكون بدايه المدرج او نهايته touch down zone من الخرسانه لان الخرسانه اقوى وأكثر تحمل من الاسفلت وكذلك بسبب ان الاسفلت مع كثره الهبوط يحدث له تمدد او ما يسمى deflection بسبب حراره الاصدام من كفرات الطائرة.
يوجد بعض المطارات العالمية بها أكثر من 3 أو 4 مدارج وتستخدم للأقلاع و الهبوط في نفس الوقت
يوجد مقاييس عالمية سواء بالقدم أو المتر لطول كل مدرج و تختلف المسافة ما بين 3600 و 4900 متر
- - -
كل ما كان المطار في مناطق مرتفعه عن سطح البحر كلما أضطر المصممون و المسؤلون عن سلامة الطيران إلى زيادة طولة.
كذلك يوجد مسافة ما قبل المدرج و ما بعد المدرج وتسمى over run لو تعود إلى الصورة كي تتعرف على مكانها و هذهـ طولها بين 200-500 متر ، يتم إيقاف الطائرة بها إما بالشبكة أو الكيبل أو غير ذلك
كذلك يوجد مسافة طولية قبل بداية أي مدرج و بعد نهاية أي مدرج تقدر بحوالي 900 الى 1500 متر و بعرض يقر بـ 150 متر من كل مدرج ، هذهـ تكون خالية من المباني و العوائق مثل الأعمدة و الإنارة و أجهزة الإرسال و الاستقبال و غيرها ، لتأمين هبوط أو إقلاع آمن.
أطوال وعرض المدرجات ، وماهو الطول الأقل المناسب ، والأقصى الكافي لهبوط الطائرة ، وهل كل الطائرات لها نفس المسافة للهبوط ، بمعنى آخر هل المدرج الذي تهبط عليه وتقلع منه الطائرة الصغيرة يكفي كذلك للطائرة الكبيرة مثل الإيرباص 380 ، والبوينج 747 ? مسافة الإقلاع و الهبوط ، هذهـ تعتمد على الطائرة نفسها ، فكلما كانت الطائرة خفيفة الوزن و جناحها عريض ، فإنها لا تحتاج إلى مسافة طويلة لكي تقلع و العكس صحيح
كذلك بحسابات الوزن و الحمولة للطائرة ، و أيضاً بالمتغيرات البيئية
أي كلما كانت المنطقة مرتفعة عن سطح البحر ، كلما زادت الحاجة لمسافة أطول للإقلاع و الهبوط
أيضاً كلما إرتفعت درجة حرارة الجو ، كلما كان هناك حاجة لمسافة أطول للأقلاع
وهذهـ حسابات يعمل بها الطيار قبل الإقلاع و الهبوط (Safe landing & takeoff , engine performance ) | |
| | | اصحاب نت المشرف العــام
المشاركات : : 126 نقاط : 5528 التقييم : : 0 الجنس :
| موضوع: رد: درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات الإثنين ديسمبر 27, 2010 7:37 pm | |
| | |
| | | | درس في هندسة الطائرات حول : مدارج هبوط الطائرات | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|