موضوع: فضل ايام عشر ذي الحجة ووقفة عرفات الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:58 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
فضل العشره ايام
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف الانبياء و المرسلين نبينا محمد و على اله و صحبه أجمعين....و بعد:
فانه من فصل الله و منته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح و أمد في اجالهم فهم بين غاد للخير و رائح ...و من أعظم هذه المواسم وأجلها ....أيام عشر ذي الحجة.
وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب و السنة منها:
1- قول الله تعالى : "و الفجر و ليالي عشر" قال ابن كثير رحمه الله : المراد بها عشر ذي الجحة.
2- قال تعالى : " و يذكروا اسم الله في أيام معلومات " قال ابن عباس : أيام العشر .
3- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما العمل في ايام أفضل من هذه العشر " قالوا : و لا الجهاد؟ قال " و لا الجهاد الا رجل خرج يخاطر بنفسه و ماله فلم يرجع بشئ." ( رواه البخاري).
4- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما من ايام أعظم عند الله سبحانه و لا أحب اليه العمل فيهن من هده الايام العشر . فأكثروا فيهن من التهليل و التكبير و التحميد ."( رواه الطبراني في المعجم الكبير)
5- كان سعيد بن جبير- رحمه الله - و هوالذي روى حديث ابن عباس السابق اذا دخلت العشر اجتهد اجتهادا حتى مايكاد يقدر عليه (رواه الدرامي باسناد حسن).
6- قال ابن حجر في الفتح : و الذي يظهر أن السبب في امتياز عشرذي الحجة لمكان اجتماع امهات العبادة فيه ، و هي الصلاة و الصيام و الصدقة و الحج، و لا يأتي ذلك في غيره .
7- قال المحققون من أهل العلم : ايام عشر ذي الحجة أفضل الايام ، و ليالي العشر الاواخر من رمضان أفضل الليالي.
ما يستحب فعله في هذه الايام
1- الصلاة : يستحب التكبير الى الفرائض، و الاكثار من النوافل ، فانها من أفضل القربات ، عن ثوبان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " عليك بكثرة السجود لله فانك لا تسجد سجدة الا رفعك اليه بها درجة ، و حط عنك بها خطيئة "رواه مسلم )
2- الصيام : لدخوله في الاعمال الصالحة ، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه و سلم قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصوم تسع ذس الحجة، و يوم عاشوراء ، وثلاثة ايام من كل شهر"( رواه الامام احمد و ابو داود و النسائي). قال الامام النووي عن صوم ايام العشر : انه مستحب استحبابا شديدا .
3- التكبير و التهليل و التحميد : لما ورد في الحديث ابن عمر و ابو هريرة رضي الله الله عنه يخرجان الى السوق في ايام العشر يكبران و يكبر الناس بتكبيرهما." و قال -ايضا-:" و كان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه اهل المسجد فيكبرون و يكبر اهل الاسواق حتى ترتج منى تكبيرا".
و كان ابن عمر يكبر بمنى تلك الايام ، و خلف الصلوات و على فراشه ، و في فسطاطه ، و مجلسه و ممشاه تلك الايام جميعا ، و المستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر و ابنه و ابي هريرة. فحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي هجرت في هذه الايام ، و تكاد تنسى حتى من اهل الصلاح و الخير بخلاف ماكان عليه السلف الصالح.
4- صيام يوم عرفة : يتأكد صوم يوم عرفة اغير الحاج لما ثبت عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال عن صوم عرفة " احتسب على الله ان يكفر السنة ااتي قبله و السنة التي بعده"(رواه مسلم)
5- فضل يوم النحر : يغفل عن ذلك اليوم العظيم كثير من المسلمين مع ان بعص العلماء يرى انه افضل ايام السنة غلى الاطلاق حتى من يوم عرفة . قال ابن القيم - رحمه الله- :" خير الايام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر"- يوم القر هو يوم الاستقرار في منى، و هو اليوم الحادي و قيل يوم عرفة أفضل منه، لان صيامه يكفر سنتين ، و ما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر منه في يوم عرفة ، و لانه - سببحانه و تعالى - يدنو فيه من عباده ، ثم يباهي ملائكته باهل الموقف، و الصواب: القول الاول , لان الحديث الدال على ذلك لا يعارضه شيء... و سواء كان هو افضل ام يوم عرفة فليحرص المسلم حاجا كان ام مقيما على ادراك فضله ، و انتهاز فرصته.
وقفة عرفات وفضلها
ماذا يكفر صوم يوم عرفة :
فعموماً لا ينبغي صيام يوم عرفة للحاج أما غير الحاج فيستحب له صيامه لما فيه من الأجر العظيم وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده. والمقصود بذلك التكفير، تكفير الصغائر دون الكبائر، وتكفير الصغائر مشروطاً بترك الكبائر، قال الله تعالى : ' إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم ' [ النساء ]، وقوله صلى الله عليه وسلم : ' الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر ' [ رواه مسلم ] .
لا حرج أن يصوم يوم عرفة عن القضاء ويجزئه عن القضاء ولكن لا يحص له مع ذلك فضل صوم عرفة ، لعدم الدليل على ذلك . لكن الأفضل للإنسان أن يقضي ما عليه من الصوم في غير يوم عرفة ، ليجمع بين فضيلتين ، فضيلة القضاء ، وفضيلة صوم يوم عرفة . [ 10/397 – 398 ] . من صام يوم عرفة بقصد التطوع وعليه أيام من رمضان فصيامه صحيح ، والمشروع له ألا يؤخر القضاء لأنه لا يدري ما يعرض له من نوائب الدهر ، فنفس الإنسان بيد الله لا يدري متى يأتيه أجله المحتوم ، فليبادر بالقضاء قبل التطوع ، لأن القضاء حق لله تعالى ، لا تبرأ به ذمة المسلم ، فالأحوط له أن يبادر بالقضاء ثم يتطوع بعد ذلك بما شاء ، قال صلى الله عليه وسلم : ' اقضوا الله فالله أحق بالوفاء ' [ رواه أحمد بسند صحيح ] وقال عليه الصلاة والسلام : ' فدين الله أحق بالقضاء ' [ رواه مسلم ، انظر مسلم بشرح النووي 7/266 ]
x promise عضــو جديد
المشاركات : : 10 نقاط : 4937 التقييم : : 0الجنس :
موضوع: رد: فضل ايام عشر ذي الحجة ووقفة عرفات الأحد نوفمبر 14, 2010 10:59 am