شبكة ومنتديات روح العراق

شبكة ومنتديات روح العراق اكبر تجمع عراقي عربي على شبكة ومنتديات روح العراق
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هندسة السراديب في النجف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
diyaa
المشرف العــام
المشرف العــام
avatar

المشاركات : المشاركات : : 89
نقاط نقاط : 3190
التقييم : التقييم : : 0
البلد

الجنس : ذكر

 
:

مُساهمةموضوع: هندسة السراديب في النجف    السبت نوفمبر 27, 2010 7:34 pm

سراديب النجف .. طراز معماري فريد آيل للاندثار

تعد السراديب /القبو/ في مدينة النجف القديمة من الميزات المعمارية التي لم تنفك عن البيت النجفي القديم.
والسراديب عبارة عن طبقة بناء سفلية تحفر في باطن الارض وربما تكون من اكثر من طبقة لتصل احيانا الى ثلاث طبقات وتنتهي بطبقة من الصخور الكلسية والتي تسمى بطبقة السن.
ويقول الحاج يوسف ابو الطابوق من وجهاء محلة البراق احدى محلات النجف الاربع الشهيرة للوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ :" ان النجف القديمة والتي تتألف من محلة العمارة والبراق والمشراق والحويش ، كانت مسورة بسور الآجر والخشب ، وللسور فتحات محددة عليها حراسة مشددة وتغلق هذه الفتحات ليلا وتفتح نهارا لدخول الزائرين . وداخل هذا السور توجد البيوت التي بنيت اهم اجزائها وهي السراديب ، وقد نجحت طريقة بناء السراديب في النجف كونها ارضا مرتفعة وهي اشبه بالهضبة ".
ويضيف :" يعمد البناءون الى حفر الارض بمعدات قديمة انذاك حتى يصل الحفر الى طبقة من الصخور تنحت بالازميل لتكون ما تعرف بطبقة السن الصخري وبعدها تنشأ فوقها طبقة اخرى من السرداب ببناء اقواس من الاجر والجص والنورة ويكون رصف السقف بالطابوق المعد لهذا الغرض دون استخدام الخشب او الحديد ويحفر بجانب السرداب بئر وهو ملازم احيانا لوجود السرداب بالاضافة الى بناء فتحات تهوية تعرف بـ /البادكير/ لتغيير درجة حرارة الهواء الداخل والخارج حيث يمر الهواء الحار من اعلى ليبرد حين ملامسته للطابوق ويدخل الى السرداب تيار من الهواء البارد ويساعد على برودته ايضا وجود البئر ".
وتتحمل السراديب المبنية بالاجر والجص فقط والمتشكلة على هيئة اقواس ، الضغط والوزن الكبيرين فوقها ، ولها استخدامات متعددة ، فهي تعتبر مكانا للترويح عن النفس ايام الحر القائض حيث برودتها النسبية تجعل من السرداب ملاذا باردا وفي ايام الشتاء القارس في النجف تتخذ مكان دافئا نسبيا.
وتستعمل الطبقات السفلى من السراديب لحفظ الطعام والماء البارد كون اغلب السراديب في النجف يبنى بجانبها بئر للماء يتخذه الاهالي معينا لا ينضب في الايام التي عانت النجف فيها من الجفاف كونها ارضا مرتفعة عن مستوى سطح البحر وتتميز بخصائص صحراوية.
وكانت تعرف المكانة الاجتماعية للشخص حينما تنظر الى منزله وتجد الطبقات التي بناها من السراديب ، فكلما كانت اكثر كانت المكانة في مجتمعه اكبر ، ويعتبر انه موسور وذو مكانة اجتماعية ، كما هي الحال في اسرة آل سيد سلمان التي تميزت بيوتها في محلة الحويش باحتوائها على اكثر من طبقة سرداب وتكون واسعة لوجود الاسطوانات الكبيرة الساندة للسرداب والتي تحمل اوزان المنزل كله.
ويذكر الشيخ احمد كاشف الغطاء من اساتذة الحوزة العلمية والذي تفتخر عائلته بامتلاكها اكبر سرداب في مدينة النجف الاشرف والمعروف بسرداب الشيخ جعفر الكبير ، انه بالاضافة الى الميزات السالفة الذكر ، هناك ميزة واستعمال اخر مهم للسراديب حافظ على مدينة النجف وابنائها من الاعتداءات الخارجية وهي انها استعملت كحصن آمن من الهجمات التي تعرضت لها المدينة حينما هاجم اعراب البادية النجف القديمة ايام الدولة العثمانية والاحتلال البريطاني حيث اختبأ الثوار في شبكة الانفاق الرابطة بين تلك السراديب.
ومعروف ان النجف كانت تحتوي على شبكة من الانفاق الكثيرة والمترابطة فيما بينها بشكل محكم وكان يمكن ان يشترك اكثر من جار على بئر واحد وهناك ممرات داخل السراديب مشتركة بين الجيران تسهل خروجهم من خارج الابواب الرئيسة للمنزل اذا اريد الخروج في وقت الاضطرار.
ويضيف الشيخ كاشف الغطاء لـ /نينا/ :" تفتخر محلة العمارة بوجود اكبر سرداب فيها وهو سرداب اية الله الشيخ جعفر كاشف الغطاء والمتألف من ثلاثة طبقات وقد انشيء ليكون حصنا لعائلة الشيخ وابناء المحلة حينما تعرضت النجف لهجمات البدو عبر البادية ، وقد تم حفظ مؤونة شهر كامل من الطعام في هذا السرداب الذي كان يحتوي على فتحات كبيرة مترابطة فيما بينها وفيها غرف صغيرة حفظت فيها المخطوطات والكتب المهمة والمراسلات فيما بين العلماء والتي عثر عليها قريبا اثناء القيام بصيانة وترميم السرداب.
وتابع :" ذكر هذا السرداب واهميته في كتاب /ماضي النجف وحاضرها/ للشيخ جعفر محبوبة ، ولازال سرداب الشيخ جعفر الكبير يقف شامخا رغم عوادي الزمن ليذكر الاخرين بحكايا عن اهالي النجف ، وهناك اركان في هذا السرداب تحكي اسرار من جلس بقربها ليطلب العلم وقت السلم ويطالع لدرسه او ربما ليرتاح وقت الظهيرة من حر النجف القائض او ربما يحمل السلاح للذود عن اهله ".
وتعد السراديب من الارث المهم لهذه المدينة وهو اليوم آيل للزوال بسبب الاهمال والاستغناء عنه لتطور التكنولوجيا ، واصبحت هناك ضرورة ملحة للقائمين على حفظ تراث المدينة من الاهتمام بهذا الطراز المعماري الفريد في العمارة النجفية خصوصا وان النجف مقبلة على مشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية عام 2012.
فهذه السراديب ماهي الا فصل من كتاب يحوي بين ثناياه اسرارا كبيرة للنجف وماضيها ويختزن تاريخا مليأ بالاحداث والقصص والحكايا لاناس طالما افتخروا بماضيهم وتراثهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
smr

avatar

المشاركات : المشاركات : : 0
نقاط نقاط : 2956
التقييم : التقييم : : 0
البلد

الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: هندسة السراديب في النجف    الثلاثاء يناير 25, 2011 1:17 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هندسة السراديب في النجف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات روح العراق :: المنتديات العلمية ::   :: المنتدى الهندسي-
انتقل الى: