شبكة ومنتديات روح العراق

شبكة ومنتديات روح العراق اكبر تجمع عراقي عربي على شبكة ومنتديات روح العراق
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تناول اللحوم بطريقة صحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
المشرفة العــام
المشرفة العــام
avatar

المشاركات : المشاركات : : 70
نقاط نقاط : 2893
التقييم : التقييم : : 0
البلد

الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: تناول اللحوم بطريقة صحية   الإثنين نوفمبر 15, 2010 9:01 am



يعتبرلحمالخروف مصدرا جيدا للعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم والصحةالعامة،خاصة البروتينات. فقد اشارت الدراسات الحالية الى ان البروتيناتالموجودةفي لحم الخروف ذات جودة عالية ويتم امتصاصها بسرعة في الامعاء.كما يحتويلحم الخروف على الفوسفور الضروري لمتانة العظام والاسنان، كذلكالحديد الذيتستخدمه الكريات الدموية الحمراء.




وهناكنسبةجيدة من الفيتامين B12 المهم للوقاية من بعض انواع فقر الدم الخبيث.ويحتويعلى النياسين الذي ينظم الطاقة في الجسم ويساعد على مكافحةالامراضوالشيخوخة الجلدية.


تتركب اللحوم الحمراء بشكل عام من ألياف العضلات المخططة التي تستر الهيكل العظمي وتتولى مهمة تحريكه لدى الحيوانات الفقارية والثدية.
وينتجاللون الاحمر المميز لها من غنى النسج العضلية بالاوعية الدمويةاضافةلوجود نسبة عالية من الصباغ العضلي Myoglobine. ويعتبر اللحم الاحمرمناغنى الاطعمة بالمواد البروتينية والاملاح المعدنية، ويحتوي علىكمياتعالية من المواد الامينية والاحماض الدسمة، وعلى الفوسفور. وهو أفضلمصدرللحديد، وفيه نسبة فيتامينات معتدلة، لكنه فقير بالموادالكاربوهيدراتيةولهذا من الصعب العيش على اللحوم وحدها.





قد اخذت شعبية اللحوم الحمراء تقل رويدا رويدا خاصة بعد ظهور الدراسات الحديثة التي طرحت تساؤلات تحتاج الى اجوبة شافية مثل امكانية احداث اللحوم الحمراء للسرطان اذا اخذت بكميات عالية، واحداثها للجنون عن طريق نقلها لبروتين بروين المدمر للخلايا الدماغية العصبية.
وتعتبر اللحوم الحمراء المستخلصة من الخراف اقل اللحوم نقلالامراض الديدان والطفيليات، خاصة الدودة الشريطية، أو الوحيدة التييمكن انتستقر يرقاتها في الدماغ أو العين مسببة اضطرابات مهمة.
[/size][/size][/size]




ويحذر الاطباء من تناول اللحوم الحمراء بكثرة لأنها ترفع حمض البول في الدم وتسبب النقرس والتهابات المفاصل والتصلب الشرياني والامساك بسبب خلوها من الألياف.





فوائد اللحم:
اللحممهملصحة الإنسان، فهو يحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات (أ، ب، ج، د)،فلحمالضأن يحتوي على 54% مواد بروتينية، ونسبة من المواد الدهنية تتراوحبين 17– 26%، وكل مائة جرام منه تعطي الجسم طاقة حرارية تقدر بـ 123سعرًاحراريًّا، بينما تعطي الماشية الكبيرة السن 103 سعرًا حراريًّا.وتتراوحمدة الهضم بين 3 – 4 ساعات بحسب طريقة الطهي ونوع اللحم

طريقة الحفظ:
في العيد غالبًا ما تفيض كمية اللحوم عنالحاجة، سواء أكان ذلك من أضحية المضحي نفسه أم من الهدايا التي تهدىإليه؛ولذا كان التفكير في الطريقة المثلى للحفظ والتبريد مهمة. وبدايةينصحخبراء التغذية بألا تزيد مدة التخزين عن أربعين يومًا، يقطع خلالهااللحم،ويفضل ألا تزيد كل قطعة عن كيلو جرام واحد، ثم يلف في ورق "كالك"(ورقزبدة)، ويوضع في الثلاجة.

فوائد كل جزء من جسد الخروف:
1-الكبد
[size=16]كبدالخروفهو أكثر الأعضاء غني بالبروتين والحديد العضوي؛ ولذا كان تناولهمهمًابالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الضعف العام وفقر الدم، كما أنهغني أيضاًبفيتامين "أ" و"د".

2-الكليتان
من الأعضاء الغنية كذلك بالبروتين والمواد المعدنية، ولكنهما فقيرتان في الدهون وصعبة الهضم لاحتوائهما على أنسجة ضامة.
3-القلب
صحيحأنالخروف أليف طيب القلب، لكن هذا لا يمنع من القول بأن قلبه عسر الهضم،وبهألياف طويلة وسميكة؛ ولذا ينصح بأكله على هيئة لحم مفروم، وفي قلبهعموماًنسبة متوسطة من البروتين والمواد الدهنية.
4-المخ
أما المخ؛ فهو سهل الهضم وبه كميات كبيرة من الفوسفور المفيد جداً للعظام، وبه نسبة جيدة من فيتامين (د).
5-الأحشاء الداخلية
مثلالأمعاءوالطحال والرئتين وغيرها. وهي غنية بالبروتين وفقيرة فيالفيتاميناتوالمواد المعدنية، وهي كذلك عسرة الهضم؛ ولذا تنصح ربة الأسرةبتقطيعهاقطعًا صغيرة وطهيها جيدًا.
6-الكوارع
أماأرجلالخروف التي يقبل عليها البعض وينسج حولها قصصًا تتعلق بالصحةالإنجابية،وتشتهر باسم "الكوارع" فقيمتها الغذائية ضعيفة، وتحتوي علىبروتين غير كامليسمى "جيلاتين"، وبالرغم من أنه سهل الهضم فإنه خال منالأحماض العضويةالبانية للجسم والمجددة لخلاياه.
كيف تختار اللحم؟
يقدم لك خبراء التغذية بعض النصائح قبل إقدامك على هذه المهمة العصيبة فيقولون:

*إن لون اللحم الجيد يكون أحمر فاتحاً أو غامقاً حسب سن الماشية، ويكون كذلك متماسكًا لا تغوص فيه الإصبع، ورائحته غير كريهة.
*أمااللحم الرديء فيكون لونه باهتًا متغيراً عن طبيعته، وربما يصبح لونهفي بعضالأحيان أزرق، ويكون كذلك رخوًا يغوص فيه الإصبع بسهولة، كما تنبعثمنهرائحة كريهة.


*ويضيفهؤلاءالخبراء بأنه يمكنك معرفة الرائحة بأخذ قطعة من اللحم بالسكينوتشمها أوتشم السكين نفسها، ويفضل شم اللحم القريب من العظام؛ لأنها أكثرالأماكنعرضة للفساد السريع، كذلك فإن الأحشاء الداخلية مثل الأمعاءوالكرشة وغيرهاسريعة الفساد؛ لذا وجب التدقيق في شرائها.
*وإذا كان اللحم الذيستشتريه مجمداً كانت المهمة أصعب، لأن التجميد لايمكن من الفحص الدقيق؛لذا يقول خبراء التغذية إنه يفضل ترك هذا اللحم حتىيعود إلى حالتهالطبيعية ويزول تجمده، وبعد ذلك يمكن تطبيق الخطواتالسابقة عليه قبل طهيه.

طريقة الطهي المثلى:
[size=16]والآن بعد أن أصبح عندنا لحم سواء كنت مضحيًا أو مشتريًا، فما هي الطريقة المثلى لطهيه بحيث يفيد الجسم منه بصورة كبيرة؟
اعتادالناس أن يأكلوا اللحم مسلوقاً أو مقلياً أو مشويًا.. وتختلف درجةالإفادةمن كل وسيلة من وسائل الطبخ هذه.. فاللحم المشوي هو أكثر هذهالأنواعاحتفاظاً بخواصه الغذائية، وذلك لأن حرارة الشوي تجمد طبقةالبروتينالخارجية فتمنع تسرب مركبات اللحم الغذائية. والكلام ذاته ينطبقعلى اللحمالمقلي، أما اللحم المسلوق فإنه يفقد كثيرًا من ميزاتهالغذائية؛ لأنمركباته تختلط بالماء، لكنه يظل أسهل هضمًا حيث تهضمهالمعدة في ثلثي المدةالتي تهضم فيها اللحم المشوي أو المقلي.
وأياً كان الأمر مشوياً أو مقلياً أو مسلوقاً فإن معيار الصحة في أي لحم وفي أي غذاء وصية الرسول صلى الله عليه وسلم ألا نشبع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جودزيلا لاين
عضــو ذهبي
عضــو ذهبي
avatar

المشاركات : المشاركات : : 325
نقاط نقاط : 3175
التقييم : التقييم : : 0
البلد

الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: تناول اللحوم بطريقة صحية   السبت نوفمبر 20, 2010 2:41 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اصحاب نت
المشرف العــام
المشرف العــام
avatar

المشاركات : المشاركات : : 126
نقاط نقاط : 3183
التقييم : التقييم : : 0
البلد

الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تناول اللحوم بطريقة صحية   الإثنين نوفمبر 22, 2010 3:42 pm

موضوع ذو فائدة كبيرة شكرا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
x promise9

avatar

المشاركات : المشاركات : : 0
نقاط نقاط : 2776
التقييم : التقييم : : 0
البلد

الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تناول اللحوم بطريقة صحية   السبت نوفمبر 27, 2010 11:10 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تناول اللحوم بطريقة صحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات روح العراق :: المنتديات العلمية ::   :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: